کد مطلب:370120 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:738

الحارث الاعور
 الحارث الاعور

142- حمدویه و ابراهیم، قالا: حدثنا أیوب بن نوح، عن صفوان، عن عاصم بن حمید، عن فضیل الرسان، عن أبی عمر البزاز، قال: سمعت الشعبی، و هو یقول: و كان اذا غدا الى القضاء جلس فی مكانی فاذا رجع جلس فی مكانی، فقال لی ذات یوم: یا أبا عمر أن لك عندی حدیثا أحدثك به؟ قال قلت له: یا أبا عمرو ما زال لی ضالة عندك، قال، قال لی: لا أم لك فأی ضالة تقع لك عندی، قال، فأبى أن یحدثنی یومئذ.


قال: ثم سألته بعد فقلت: یا أبا عمرو حدثنی بالحدیث الذی قلت لی؟ قال:


سمعت الحارث الاعور و هو یقول: أتیت أمیر المؤمنین علیا علیه السّلام ذات لیلة فقال:


یا أعور ما جاءك؟ قال: فقلت یا أمیر المؤمنین جاء بی و اللّه حبك، قال، فقال: أما انی سأحدثك لشكرها، اما أنه لا یموت عبد یحبنی فتخرج نفسه حتى یرانی حیث یحب و لا یموت عبد یبغضنی فتخرج نفسه حتى یرانی حیث یكره. قال، ثم قال لی الشعبی بعد: أما أن حبه لا ینفعك و بغضه لا یضرك.


143- جعفر بن معروف، قال حدثنی محمد بن الحسین، عن جعفر بن بشیر،


______________________________


[صفحه 300]


عن أبان بن عثمان، عن محمد بن زیاد، عن میمون بن مهران، عن علی علیه السّلام قال‏ قال لی الحارث: تدخل منزلی یا أمیر المؤمنین؟ فقال علیه السّلام: على شرط أن لا تدّخرنی شیئا مما فی بیتك و لا تكلف لی شیئا مما وراء بابك، قال: نعم.


فدخل یتحرق و یحب أن یشترى له و هو یظن أنه لا یجوز له، حتى قال له أمیر المؤمنین علیه السّلام: یا حارث، قال: هذه دراهم معی و لست أقدر على أن أشتری لك ما أرید، قال: أ و لیس قلت لك: لا تكلف ما وراء بابك فهذه مما فی بیتك.


تم الجزء الاول، و یتلوه حدیث نعیم بن دجاجة الاسدی، و الحمد للّه رب العالمین أولا و آخرا و صلى اللّه على محمد و آله الطاهرین الطیبین.